آخر التعليقات

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

محاور المؤدبون ودورهم في تاريخ التربية والتعليم في قصور الخاصة خلال العصرين الأموي والعباسي


1-  أهمية التربية في حياة المجتمعات  .

2- المراد بالخاصة الوارد  ذكرهم في عنوان البحث .

3- تعريف المؤدب في

                        أ- الجاهلية .

                    ب- الإسلام .

4- الفرق بين المعلم والمؤدب .

5- المقصود بالتربية والتعليم في الحضارة الإسلامية .

6- أهمية التأديب عند المسلمين .

7- تاريخ نشأة مهنة التأديب في الإسلام .

8-كيفية اختيار المؤدبين لأبناء الخاصة .

9- شروط المؤدبين لأبناء الخاصة .

10-  أماكن تأديب أبناء الخاصة .

11- الأساليب التربوية التي أتبعت في تربية أبناء الخاصة خلال العصرين الأموي والعباسي .

12 – تعليم أبناء الخاصة  من حيث :

أ – مراحل التعليم .

ب- سن التعليم .

 

- أهمية التعليم الجماعي وأثره على أبناء الخاصة .

14- مناهج التدريس لأبناء الخاصة .

15- أهمية بعض مناهج الدراسة ( النحو ، الشعر ، الأنساب ).

16- عقوبة الضرب :

أ - عقوبة الضرب في التربية الإسلامية ، ومدى تطبيقها على أبناء الخاصة .

ب- آلة الضرب وطريقته وشروطه .

17- عقائد المؤدبين وأثرها في أبناء الخاصة .

18- مخصصات مؤدبي أبناء الخاصة .

19- المؤدبون ووضعهم في المجتمع في بلاد العالم الإسلامي :

أ – مكانة المؤدبين الاجتماعية .

ب- التعريف ببعض أحوال المؤدبين :

1- نماذج من المؤدبين في العصر  الأموي .

2- نماذج من المؤدبين في العصر العباسي .

3- نماذج من المؤدبين في الدويلات المستقلة  .

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More